أسس تقييم الخدمات الصحيه
يتم تقييم الخدمات الصحيه على اساس :
اولا: مدى الكفايه الكميه & ثانيا : مدى الكفايه الكيفيه .
اولا :المقصود بالكفايه الكميه : ونقصد بالكفايه الكميه ما يلى
1- مدى توافر المؤسسات الطبيه المسئوله عن عمليات الوقايه والعلاج .
2- مدى توافر العناصر البشريه اللازمه لتقديم الخدمات الطبيه .
3- مدى توافر الخدمات بكل انواعها فى كل المناطق وفى كل الاوقات ومدى القدره على استمرار العلاج .
4-مدى توافر النظم الماليه والاداريه التى تيسر الحصول على الخدمات للمستفيدين من خدمات المؤسسات الصحيه .
5- مدى الاهتمام بكم البرامج التثقيفيه وكم عدد المستفيدين .
ثانيا : الكفايه الكيفيه : ويقصد بها درجه جوده العمل ومستوى الاداء العام ولذلك تشمل ما يلى
1- مدى توافر الاطباء المتخصصين الحاصلين على دراسات عليا فى التخصص المطلوب .
2- مدى توافر المتخصصين فى برامج الرعايه الصحيه من اخصائيين نفسيين واجتماعيين وفنيين معمل وتحاليل واشعه الخ بشرط ان يكونوا على مستوى عالى من الكفاءه والتدريب الجيد .
3- مدى نجاح العمل الفريقى وذلك من خلال تفهم كل عضو من اعضاء الفريق لطبيعه دوره المتخصص وادوار الاخرين .
4- مدى الاستفاده الكامله من كل الاجهزه والادوات المتاحه بالمؤسسه .
5- مدى قيام المؤسسه الصحيه بتقييم برامجها .
6- مدى توافر الاشراف المالى والادارى فى كل مؤسسه.
7- مدى تكامليه نظم الخدمه الصحيه .
اداره المنشأت الصحيه
الاداره : هى علم وفن تحقيق فاعليه السياسه المرسومه من قبل الحكومه او الاجهزه والهيئات الاهليه .
وتتكون عمليه الاداره من عناصر ومكونات وهذه العناصر هى :
اولا: التخطيط ويشمل 1- الاحتياجات والمشكلات الصحيه المجتمعيه.
2- الامكانيات والموارد المتاحه .
3- اتباع سياسه الاولويات .
4- مدى اهتمام المجتمع لمواجهم المشكلات .
5- الاهداف النهائيه للمشروع وعلاقته بالتكامل مع المشاريع الاجتماعيه الاخرى .
وتمر عمليه التخطيط بثلاث مراحل
1- مرحله الدراسه والبحث .
2- مرحله وضع الخطه فى ضوء الامكانات والاولويات والاحتياجات.
3- مرحله التنفيذ والمتابعه والتقويم .
ثانيا : التنظيم ويعني تقسيم الاعمال التنفيذيه وتحويلها الى مجموعه من الواجبات والاعمال ويؤخذ فى الاعتبار عند التنظيم ما يلى :
1- تحديد الوحدات الاساسيه المسئوله عن تحقيق الاهداف .
2- تحديد مستويات المسئوليه داخل كل منشأه .
3- تحديد الوحدات المعاونه لتحقيق الاهداف .
4- تحديد الهيكل التنظيمى من ناحيه الاشراف والرئاسه والمتابعه .
ثالثا: التنسيق : ونعنى به كيف نضع العاملين والعمليات التنظيميه بصوره تساعد على تفهم كل فرد أو وحده لأدوراها دون ان يكون هناك تداخل أو خلط بينها .
رابعا: الميزانيه :المسئول عن الميزانيه داخل أى مؤسسه هى الاداره الماليه وتقوم باعداد الميزانيه والحسابات والمراجعه والمشتريات وغيرها .
خامسا : الاشراف الادارى :الهدف من عمليه الاشراف الادارى هو تحقيق اعلى مستوى من الكفاءه فى العمل وكفاءه العمل تأتى من خلال الترقيه لوظيفه اعلى & احساس الفرد بالامان والاستقرار داخل المؤسسه & تشجيع روح الابتكار .
سادسا وسابعا : التدريب والتقويم من الكتاب
انتهت المحاضره smsm