اولا :نظره سوسيولوجيه للمدرسه
يجب ان ننظر الى المدرسه كمجتمع محلى صغير طالما ان افرادها لهم بعض الوظائف المشتركه التى تشتق من الوظائف التى يختص بها المجتمع الكبير .
وعلينا ان ندرك ان هذا المجتمع هو مجتمع ذو طبيعه خاصه يغلب عليها الطابع الاجتماعى حيث نجد ان الغالبيه العظمى من افراده هم الطلاب وانهم لم يصلوا بعد الى اخد ادوارهم الكامله فى المجتمع وان المدرسه عليها مسئوليه تهيئهم لهذه الادوار .
ومن هذا المدخل يرى spens انه يمكن النظر الى المدرسه كوحده اجتماعيه او كمجتمع له طبيعه خاصه .
A Social Unitor Society Of A peculiar Kind
فهو يرى ان المدرسه بجانب كونها مكان للتعليم فهى مجتمع تقسم فيه المسئوليات ويتعاون فيه الجميع من اجل تحقيق غايات معينه اى المدرسه بنيان اجتماعى يحقق الديمقراطيه وبالتالى يجب اعطاء الفرصه للطلاب لقياده اعمال الجماعات المدرسيه وكذلك يجب ان يكون هناك علاقات قويه بين المدرسه والمجتمع المحلى للمدرسه وتقوم المدرسه ببعض الوظائف الاجتماعيه وهى :
١- المحافظه على ثقافه المجتمع
٢- تنقيه الثقافه وتبسيطها ٣
- التماسك الاجتماعى من خلال المشاركه الاجتماعيه لخدمه المجتمع
٤- خلق التجانس فى الثقافه وتجديدها
٥- خلق مواطن اجتماعى قادى على التفكير والعمل والانتاج والمشاركه فى بناء المجتمع .
ثانيا :المدرسه والخدمه الاجتماعيه .
لقد اصبحت الخدمه الاجتماعيه جزءا لا يتجزأ بالنسبه لهذه المنظمات وليست ضيفا عليها كما كان يعتقد البعض وانما هى شريك حيوى دون ان تكون طفلا عليها , فلم تعد الخدمه الاجتماعيه غير قادره على اقناع العاملين فى هذه المجالات بأهميه الدور الذى تؤديه المنظمات المختلفه بالاضافه الى ان الاخصائيين الاجتماعيين الذين يعملون فى هذه المنظمات المختلفه كما ينظرون الى انفسهم فى ضوء هذه الفكره ايضا لدرجه انه اطلق البعض على مثل هذا النوع من المجالات الطبقه host setting والحقيقه ان هنا اللفظ لك يكن يدل على عدم الدقه فى تحديد الدور الذى تقوم به الخدمه الاجتماعيه فى مثل هذه المجالات .
اما الان فقد اطلق على هذه المجالات Non Social Work Setting تمييزا لها عن هذه المجالات التقليديه للخدمه الاجتماعيه ولتحديد كيان الخدمه الاجتماعيه فى هذه المجالات ....
ثالثا :الخدمه الاجتماعيه المدرسيه .
أ : النشأه
نشأت الخدمه الاجتماعيه فى المدارس وتطورها .
١- فى الخارج :
بدأت الخدمه الاجتماعيه المدرسيه فى الولايات المتحده الامريكيه بجهود المؤسسات الخاصه والمنظمات الاهليه اثناء فتره الاصلاح الاجتماعى التى ظهرت فى بدايه القرن العشرين .. وعلى الرغم من ان الخدمه الاجتماعيه المدرسيه بدأت فى هذا الوقت بالتركيز على طريقه خدمه الفرد فقط فقد تميزت ايضا بالتأثير فى اتجاهات معينه للاصلاح الاجتماعى مثل القوانين المتعلقه بالتعليم وضروره الاهتمام بتحسين بيئيات التلاميذ وظروفهم الاجتماعيه ... حيث لم يكن هؤلاء فى الاصل الا مدرسوا الفصول الدراسيه الذين اسندت اليهم مهمه زياره التلاميذ فى منازلهم لمساعدتهم فى التغلب على معوقات مواصله تعليمهم ...ومن هذه النقطه على وجه التحديد اصبح للخدمه الاجتماعيه مجالا جديدا اطلق الخدمه الاجتماعيه " School Social worker " وحاليا اهتمت الكتابات بتناول المدرسه كنسق اجتماعى وضروره ابراز طرق واساليب جديده لتواجه المشاكل الاجتماعيه التى تؤثر على الطلاب وكذلك تطبيق مداخل جديده للعمل مع المجتمعات المدرسيه والاسهام فى تعديل الظروف المدرسيه ...
٢- فى الداخل:
تطور الخدمه الاجتماعيه المدرسيه فى مصر .
فقد دخلت الخدمه الاجتماعيه فى مصر بصورتها المهنيه عاه ١٩٤٩ مع دخول الاخصائيين الاجتماعيين للعمل فى هذا الميدان ولم يكن هذا نتيجه لرغبه السئولين فى قطاع التربيه والتعليم فى الخدمه الاجتماعيه
ولكن لتمكين المدرس المشرف من التفرغ للدراسه نظرا لسياسه التوسع فى التعليم ..
وقد واجه الاخصائيون الاجتماعييون فى البدايه صعوبات اهمها :
١- عدم معرفه النظار معنى الخدمه الاجتماعيه المدرسيه
٢- عدم وضوح اهداف الخدمه الاجتماعيه المدرسيه
٣- احلال الاخصائى الاجتماعى محل المدرس المشرف فى عمله وتحميل المسئوليه مثل حصر الغياب
4- كان التركيز على الخدمات الفرديه فقط
٥- عدم التحديد الواضح لمهام الاخصائيين الاجتماعيين
٦- سوء التخطيط لنشر الاخصائيين الاجتماعيين بالمدارس....
وفى عام ١٩٥٤انشئت مكاتب الخدمه الاجتماعيه المدرسيه وبدأت الخدمه الاجتماعيه منذ عام ١٩٥٥ ترس قواعدها فى مجموعه من الخطوات اهمها ::
١- تحديد اختصاصات محدده لمهام الاخصائى الاجتماعى حتى اصبحت منهاجا للعمل ١٩٦٣
٢- تنظيم العلاقه بين الاخصائى والمدرسه بصفه عامه والمعلم خاصه
٣- تجهيز وتنظيم اجهزه التوجييه والاشراف ...
وعلى ذلك اصبحت المدرسه لها وظيفه اجتماعيه قوميه متفاعله مع بعضها كمجتمع صغير وتؤثر وتتأثر بالمجتمع الاكبر ...
ب :: المفهوم :
مفهوم الخدمه الاجتماعيه المدرسيه
هى جزء من تعاون مهنى مشترك بغرض فهم البرامج المدرسيه وتقديم المساعده للتلاميذ الذين يواجههون صعوبات فى الاستفاده من موارد وامكانيات المدرسه بكفاءه ...
وعلى ذلك يمكن تعريفها اجرائيا كالاتى :
١- الخدمه الاجتماعيه المدرسيه مهنه انسانيه تستهدف رفع الكفايه التعليميه من خلال انماط من الاداه التى تخص التلاميذ كحاله فرديه أو عضو فى جماعه مدرسيه..
٢- هو اداه تغيير التلاميذ أو الجماعه أو المجتمع المحلى.
٣- هى عمل عملى حيث يواجه الاخصائى الاجتماعى المشكلات المدرسيه بمنهج عملى يقوم على وضع الفروض والكشف عن حقيقه العلاقات بين المتغيرات.
٤- وهو اداه تحقيق رفاهيه المجتمع المدرسى باستثمارها الطاقه البشريه المتاحه وحفزها على العمل والبناء وربط التلميذ بالمدرسه بالبيئه المحليه بما يحقق رفاهيه المجتمع...
وعلى ذلك فأن اسلوب ممارسه الخدمه الاجتماعيه يتضمن اربعه جوانب وهى المجال العلاجى و الوقائى و الانشائى و الانمائى .....
ج :: الفلسفه :
فلسفه الخدمه الاجتماعيه المدرسيه :
يقصد بها مجموعه الحقائق والقيم التى تستند عليها هذه المهنه واهم هذه الحقائق هى :
١- قابليه التغير والتعديل السلوكى للطالب
٢- ان البيئه محور التنشئه فالمدرسه اذن كبيئه وكمجتمع يتحتم عليها لأن تنظم نفسها فى اطار اجتماعى يجعلها مجالا صالحا لتنشئه اجتماعيه
٣- ان الانسان يولد ولديه قدرات تساعده على النمو مما يتطلب تأكيدها وتقديرها والاستفاده منها خلال عمل الخدمه الاجتماعيه المدرسيه
٤- تراعى الخدمه الاجتماعيه ايدولوجيه المجتمع
٥- انتشار المدارس فى مختلف البيئات ووصول افراد المجتمع الموجود فيه اليها يجعل منها امكانيه هامه فى تحقيق رساله رعايه الشباب
٦- الخدمه الاجتماعيه المدرسيه ضروره لا غنى عنها لتحقيق رساله المدرسه كمصدر اشعاع للبيئه
٧- الخدمه الاجتماعيه المدرسيه لديها اخصائيين اجتماعيين يمكنهم العمل على تحقيق الوظيفه الاجتماعيه للمدرسه ..
د :: الاهداف :
أهداف الخدمه الاجتماعيه المدرسيه
تتحدد اهداف الخدمه الاجتماعيه المدرسيه فى ضوء مجموعه من العوامل اهمها :
١- احتياجات الاطفال والشباب الذين تمارس معهم الخدمه الاجتماعيه
٢- اهداف المدرسه التى تمارس فيه المهنه
٣- متطلبات المجتمع من انماط سلوكيه وقيم اجتماعيه
٤- اهدافه تتحدد فى مهنه الخدمه الاجتماعيه بشكل عام ..
وعلى ذلك تتحدد اهداف الخدمه الاجتماعيه المدرسيه فى هدفيين رئيسين هما :
١- تنشئه الطالب تنشئه اجتماعيه سليمه
٢- تمكين قدرات الطلاب والمدرسه من الانتاج
ومن هذه الاهداف الرئيسيه تتفرع اهداف فرعيه تتمثل فى :
١-مساعده الطلاب على تحصيل دروسهم والوصول على اقصى استفاده من التعليم
٢- مساعده الطلاب على النمو والتغيير والاعتماد على النفس لأقصى قدر ممكن
٣- خلق عادات اجتماعيه مرضيه وسليمه بين الطلاب بعضهم البعض
٤- مساعده الطلاب على نبذ القيم والتجاهات الضاره وتدعيم السائده المفيده
٥- مساعده المدرسه على نشر خدماتها فى المنطقه التى توجد فيها
٦- مساعده المجتمع التى توجد فيه المدرسه على تدعيمها لما لديه من موارده
٧- خلق علاقه قويه بين البيت والمدرسه...
معلش يا جماعه انا تعبت بقى لغايه هنا ولازم انام لأنى مسافر بكره اسماعليه ان شاء الله التكمله بكره bleeeel هو معدش كتير يعنى اربع صفح بس
som3a